ads 728x90

الاثنين، 15 فبراير 2010

انتبهي .. المياه الغازية تصيبك بسرطان البنكرياس


سنغافورة : أفاد باحثون بأن من يشرب مياهاً غازية محلاة مرتين أو أكثر في الأسبوع هو أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس وهو نوع غير منتشر على نطاق واسع لكنه قاتل مشيرين إلى أن من يحتسون العصائر بدلاً من المشروبات الغازية لا تهددهم نفس المخاطر.

وذكر مارك برييرا من جامعة مينيسوتا الذي أشرف على الدراسة التي شملت أكثر من 60 ألف شخص في سنغافورة في بيان أن السكر ربما يكون مسؤولاً عن ذلك لكن من اعتاد شرب المياه الغازية المحلاة هو في الأغلب له عادات أخرى سيئة على الصحة.

وأضاف أن مستويات السكر العالية في المشروبات الغازية ربما ترفع مستويات الأنسولين في الجسم والتي نعتقد أنها تسهم في نمو خلايا سرطان البنكرياس.

وأشار برييرا وزملاؤه في دورية علم الاوبئة والوقاية منها إلى أنهم تابعوا 60524 رجلاً وامرأة على مدار 14 عاماً مضيفين انه خلال هذه الفترة الزمنية أصيب 140 متطوعاً بسرطان البنكرياس وزادت مخاطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 87 % لدى من يشربون مياهاً غازية مرتين أو أكثر في الأسبوع.

وأعرب برييرا عن اعتقاده بأن النتائج التي خلصت إليها الدراسة تسري أيضاً على دول أخرى مضيفاً أن سنغافورة دولة غنية وبها نظام ممتاز للرعاية الصحية وأن أوقات المتعة فيها هي أوقات الأكل والتسوق ولذلك يسري ما توصلت إليه الدراسة على الدول الغربية الأخرى.

والجدير بالذكر أن البنكرياس هو الذي يفرز مادة الأنسولين التي تحرق السكر في الدم وأن أي خلل فيه يعرض صاحبه إلى الإصابة بأمراض السكر التي تختلف درجاتها بين شخص وآخر بحسب الجنس أو العامل الوراثي।

منتيات محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق